728x90 AdSpace

أخر الأخبار
الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

مجلة “الإكسبريس” الفرنسية: كتاب بروكسي ضعيف ومجرد “سرقة أدبية كبرى “

في أولى ردود الفعل حول مضمون كتاب “محمد السادس : خلف الأقنعة ” لصاحبه عمر بروكسي المراسل السابق لوكالة فرانس بريس بالمغرب و الذي خصصه للحديث عن 15 سنة من حكم الملك محمد السادس ، اعتبرت مجلة الإكسبريس الفرنسية أن الكتاب لم يأت بجديد على الإطلاق .

ووصفت المجلة المرموقة في مقال رأي من توقيع ماري جين أنانون ، الكتاب بكونه ضعيف و هو بمثابة  “سرقة أدبية كبرى ” ، وعبارة عن مقتطفات من مقالات صحفية و كتب ، لم يذكر حتى أسماء مؤلفيها .

و أعابت كاتبة المقال عن بروكسي لجوئه المتكرر لعدم ذكر أسماء شخصيات ضم أقوالها لكاتبه كشهادات ، مؤكدة أن كتاب بروكسي ، يشبه كتب كل من علي عمار ، و كاثرين كرسيا ، و هي كتب تقول كاتبة المقال “متتابعة لكنها متشابهة ” و هؤلاء الثلاثة “يجتمعون لترديد نفس الهراء” .

و تساءلت كاتبة المقال “ما الجديد الذي حمله الكتاب إذن عن 15 سنة من حكم محمد السادس ؟ موضحة أنك لا تحتاج إلى البحث عن سكوب أو شيء ما يعطي الأهمية “لمقالة صحفية ضعيفة ” .

و نال  جيل بيرو مؤلف “صديقنا الملك ” الذي كتب تقديم الكتاب ، نصيبه من الانتقاد من طرف المجلة ، التي قالت إن بيرو تعمد “تصوير بروكسي في مقدمة الكتاب كأنه بطل” ، وتسألت في ذات السياق “لماذا كل هذا الاحتيال الثقافي من طرف دار نشر  ملتبسة و غير واضحة الأهداف ومتخصصة في نشر كتب رخيصة” ؟

  • أضف تعليقك