728x90 AdSpace

أخر الأخبار
الأحد، 14 سبتمبر 2014

الجزائر توقع اتفاقية لإنشاء مفاعل ومخاوف من تصنيع أسلحة نووية

كشفت بعض المعطيات بعد التوصل بمعلومات تفيد إبرام الجزائر لاتفاقية مع مؤسسة أجنبية متخصصة في الدراسات والصناعات النووية، من أجل إنشاء مفاعل نووي بالجزائر.
أضافت يومية الأخبار في عدد الغد أن “الاتفاق المذكور يقضي بإقامة المؤسسة النووية المذكورة للمفاعل النووي بالجزائر، دون تحديد طبيعة الـأنشطة التي ستتم بهذا المفاعل وما إذا كانت هناك نية للجزائر في امتلاك القدرة على تصنيع أسلحة نووية، وهو ما قد يهدد الأمن بالمنطقة”.

وعن تفاصيل تطورات ديبلوماسية في ملف الصحراء المغربية، تؤكد ذات اليومية أن استنفارا لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ومؤسسات معنية بالملف، وذلك في أعقاب تحركات قام بها جواكيم شيساني، رئيس الموزمبيق السابق، الذي عين مبعوثا للاتحاد الإفريقي في ملف الصحراء المغربية، نهاية شهر يونيو الماضي.

وحسب الجريدة ذاتها، فإن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أبدت احتجاجها بشكل رسمي لدى ممثلي هيآت ديبلوماسية أجنبية على خلفية استقبال الدول التي تمثلها للمبعوث المذكور، والمعروف بمعاداته لموقف المغرب من وحدته الترابية، مشيرة إلى أن شيساني انتهى، قبل أيام من جولة قادته إلى دول مجلس الأمن والتي استقبل مسؤولون بها، باستثناء الصين التي لم تستقبل المبعوث الإفريقي المذكور، معتبرة أن ملف الصحراء هو بيد الأمم المتحدة ومجلس الأمن الموكول لهما تدبير الخلاف الحاصل بين أطرافه”.

  • أضف تعليقك